منتدي خاص بطلاب كلية التجارة بجامعة صنعاء
 
الرئيسيةمرحبا بكم في  مس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 آدآآآآآب الصياااااام <<< تفضلوا بالدخول <<< مهم جداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأنيق...}
مستشار اداري
مستشار اداري


ذكر عدد الرسائل : 216
العمر : 29
رقم العضوية : 700
تاريخ التسجيل : 26/10/2008

مُساهمةموضوع: آدآآآآآب الصياااااام <<< تفضلوا بالدخول <<< مهم جداً   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 4:13 am


آداب الصيام


يستحب للصائم أن يراعي في صيامه الآداب التالية :

1. السحور :

وقد أجمعت الأمة على استحبابه ، وأنه لا إثم على من تركه ، فعن أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( تسحروا فإن في السحور بركة )) . رواه البخاري ومسلم . ويتحقق السحور بكثير الطعام وقليله ، ولو بجرعة ماء ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " السحور بركة ، فلا تدعوه ، ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء ، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين " رواه أحمد .


2. تعجيل الفطور :

ويستحب للصائم أن يعجل الفطور ، متى تحقق غروب الشمس ، فعن سهل بن سعد : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يزال الناس بخير ، ما عجلوا الفطر " رواه البخاري ومسلم. وينبغي أن يكون الفطر على رُطبات وتراً ، فإن لم يجد فعلى ماء . فعن أنس رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يُصلي ، فإن لم تكن فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حَسَوات من ماء ( أي شَرِب ) " رواه أبو داوود والحاكم وصححه والترمذي وحسنه .


3. الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام :

روى ابن ماجه عن عبدالله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إنّ للصائم عند فطره دعوةٌ ما تُرَد " . وكان عبدالله إذا أفطر يقول : " اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شي أن تغفر لي " ، وثبت أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول : " ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى " رواه الترمذي – بسند حسن أنه صلى الله عليه وسلم قال " ثلاثة لا تُرد دعوتهم : الصائم حتى يفطر ، الإمام العادل ، والمظلوم "


4.الكف عما يتنافى مع الصيام :

الصيام عبادة من أفضل القربات ، شرعه الله تعالى ليُهذب النفس و يعودها الخير . فينبغي أن يتحفظ الصائم من الأعمال التي تخدش صومه حتى ينتفع بالصيام وليس الصيام إمساك عن الأكل والشرب فقط ، وإنما هو إمساك عن الأكل والشرب وسائر ما نهى الله عنه . فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " ليس الصيام من الأكل والشرب ، إنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابَّك أحد أو جهل عليك فقل : إني صائم ، إني صائم " رواه ابن خريمه وابن حبان والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم .


5. السواك :

ويستحب للصائم أن يتسوك أثناء الصيام ، ولا فرق بين أول النهار وآخره . فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتسوك وهو صائم .


6. الجود و مُدارسة القرآن :

الجود ومدارسة القرآن مستحبان في كل وقت إلا أنهما آكد في رمضان . روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن ، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة "


7. الاجتهاد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان :

روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر من الأواخر أحيى الليل وأيقظ أهله وشدّ المئزر "

وجزاكم الله خير على القراءة


_________________
كـل هـذا الـكـون والـعـالـم بـلا شـوفـك فـضـاوة
والـحـروف أللـي بـلا أسـمـك مـا نـسـمـيـهـا أبـجـديـة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
آدآآآآآب الصياااااام <<< تفضلوا بالدخول <<< مهم جداً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منبر الادارة :: 
القسم الاْسلامي
 :: المواضيع الاسلامية
-
انتقل الى: